Posted on: الجمعة، 31 أغسطس 2012

11عامل نضعهم فى الإعتبار عند عمل تصميم للمدونه

تغيير القوالب والتصاميم أمر شائع ومنتشر جدا بين المدونين, وذلك لسهولة تغيير القالب سواء لجأ المدون إلى تغيير القالب بالإختيار ما بين القوالب المجانيه, أو تكليف أحد المصممين بعمل قالب خاص به وبمقابل مدفوع, أو العمل على تعديل القالب الحالى للمدونه وتطويره. ويجب على المدون أن يكون على علم ودرايه ويقوم بالاشراف على التصميم إن لم يكن هو المصمم, حتى يستطيع الحصول على ما يريده ويتجنب مالا يريده.



وهناك 11 عامل يجب أن تلقى لهم بالا عند عمل تصميم أو تطوير التصميم الخاص بمدونتك :


1- إعادة التصميم عمليه معقده نسبيه :
هل تريد اعادة النظر فى تصميم مدونتك بعمل بعض التغييرات والتطورات فى بعض اجزاء المدونه حتى تصل بها الى مستوى اعلى من الاحترافيه, أم تود عمل إعادة تصميم كامل للمدونه بشكل جديد واسلوب جديد فى التعامل ؟
هذا يتوقف على رغبات واحتياجات كل مدون وتختلف من مدون لآخر, فهناك مدونين سيفيدهم أكثر عمل بعض التعديلات البسيطه على مدونتهم حتى يحسنون من أدائها, وهناك البعض ممن يودون تغيير التصميم بشكل كلى وعمل شكل جديد للمدونه ككل رغبة منهم فى كسر الملل واستخدام قالب أكثر إفاده وأفضل عرضا للمحتوى .. هى عمليه نسبيه تختلف من مدون لآخر على حسب الإحتياج وعلى حسب شخصية المدونه وإسلوبها.


2- العلامه التجاريه المميزه لمدونتك :
العلامه التجاريه هى شعار المدونه أو الصوره المميزه لمدونتك والتى غالبا توضع بجانب عنوان المدونه. وإن كنت تمتلك صوره تعتبر الشعار المميز لمدونتك, فيجب عليك أن تأخذ هذا فى الإعتبار وانت تعيد تصميم مدونتك أو وانت تغير قالب مدونتك. ويجب أن تختار التصميم أو القالب الجديد ليتناسب مع هذه العلامه أو مع هذا الشعار. لأن هذا الشعار أصبح هو رمزك وعلامة تعريفك لدى الزوار وارتبط هذا الشعار فى ذهن الزوار بمدونتك. فيجب أولا ألا تغير الشعار, بل تعمل على جعل القالب الجديد ملائما لطبيعة شعار مدونتك.

3- الألوان :
بعض المدونين يفضلون الإحتفاظ بنفس ألوان مدونته السابقه عند تغيير التصميم أو عند اختيار تصميم جديد لمدونته. وبعض المدونين يفضلون عمل تغيير كلى للألوان المعروفه لمدونته. يرجع ذلك إلى رغبات المدون ومتطلباته فى القالب الجديد. وهناك بعض الأدوات التى تساعدك على اختيار الوان جميله ومتناسقه لمدونتك مثل palettes at COLOURlovers أو the sample schemes at ColorSchemer.

4- سهولة الوصول للمحتوى الجيد :
أى ان تجعل من السهل على الزائر أن يصل الى تدويناتك وموضوعاتك المتميزه والجميله والتى تلاقى شعبيه عريضه, مثل أن تضع قائمه بالموضوعات الأكثر زياره أو الأكثر شعبيه فى الصفحه الرئيسيه. أو أن تضع قائمه بموضوعاتك التى ترشح قرائتها للزوار فى العمود الجانبى للمدونه. ويجب أن يكون تصميم مدونتك يحتوى على مساحه لهذه الروابط الهامه ومعد بشكل يسهل الوصول والتجول داخل المدونه.


5- الإعلانات على مدونتك :
يجب أن يكون تصميم مدونتك يحتوى على اماكن مخصصه للاعلانات سواء النصيه أو الصوريه, حيث أن هذه الإعلانات هى التى ستمول مدونتك وتدفعك للإستمرار وتربحك الكثير والكثير. هناك من يستخدم شركات الدفع مقابل النقر, وهناك من يستخدم الإعلان المباشر. وفى كلتا الحالتين يجب أن تجعل مكان اعلاناتك التى تضعها فى مدونتك جذابا ومميزا حتى يدفع المواقع الأخرى والمدونات الاخرى كى تعلن عندك.


6- وضوح القراءه :
عليك أن تجعل موضوعاتك واضحه جدا ويستطيع اى شخص قرائتها دون وجود تشويش أو شوشره. حيث أن الزائر أهم ما يبحث عنه هو محتوى مدونتك ومحتوى تدويناتك ولذا يجب أن يجد سهوله وراحه عند قرائته. لا تكثر من الألوان الفاقعه والتى تسبب إزعاجا للعين وإجهادا عند القراءه.


7- تعدد خيارات الإشتراك فى المدونه :
يجب عند تصميم مدونتك عمل حساب اماكن اشتراك الزوار فى مدونتك. وأن تجعل سبل الاشتراك متعدده, مثل الإشتراك فى الخلاصات والإشتراك فى المتابعين وغيرها من أنواع الاشتراك المختلفه التى تزيد من شعبية مدونتك وزيادة عدد القراء. ويفضل جدا أن تجعل مكان الاشتراكات مميز وجذاب حتى تزيد من عدد المشتركين.


8- سهولة التصفح :
لن يأتى كل زوارك الى الصفحه الرئيسيه مباشرة, بل الكثير منهم سوف يأتى الى صفحات التدوينات مباشرة ويجب عليك عند عمل تصميمك الجديد أن تجعل الوصول للصفحه الرئيسيه سهلا والتنقل بين الصفحات سهلا ومريحا وواضحا لكل الزوار بمهتلف مستوياتهم.


9- تحديد ما إذا كنت ستعرض تدويناتك كامله على الصفحه الرئيسيه أو ستعرض جزء منها فقط :
يجب عليك أن تحدد ما هو الأكثر إفاده لمدونتك, أن تعرض التدوينه كامله أم عرض موجز فقط أو مقطع بسيط من التدوينه. هناك مدونات تفضل عرض التدوينات كامله وهناك اخرى تفضل عرض مقتطفات فقط من التدوينات. وكل على حسب طبيعة المدونه وما تقدمه وما يناسبها.


10- وضع شبكات التواصل الإجتماعى فى الإعتبار عند التصميم :
شبكات التواصل الإجتماعى من أهم سبل نشر المدونه والتدوينات بين الناس والزيادة عدد الزوار بشكل كبير جدا. أين ستضع ايقونات نشر موضوعاتك على الشبكات الإجتماعيه ؟؟ يجب عليك اختيار المكان المناسب والذى يلائم تفكير الزائر. قكر متى سيقرر الزائر نشر التدوينه التى قرأها وضع الايقونات فى المكان الذى تعتقد انه سيتواجد فيه على مدونتك. ويفضل الكثير من المدونين وضع هذه الأيقونات تحت التدوينه مباشرة.


11- سرعة التحميل :
سرعة مدونتك فى التحميل هى من أهم النقاط فى التصميم, إذ يجب عليك تصميم القالب بشكل يجعله سريع التحميل وخفيف فى الإستعمال والإستخدام. وأعتقد أن جوجل تصنف المواقع والمدونات حاليا على حسب سرعة تحميلها. يجب مراعاة ذلك عند عمل تصميمك الجديد. وتستطيع اختبار سرعة مدونتك من خلال هذه الأداه http://www.selfseo.com/website_speed_test.php 

* كتب هذا المقال ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين *

http://www.arabicbloggertemplates.com/2011/03/11.html#more

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق