Posted on: الخميس، 2 أغسطس، 2012

كيف تكتب باحتراف - منقول





مع الاسف مع الالم - على راى عبد السلام النابلسى - بدخل مدونات كتير اجد هناك الكثير من التدوينات باللغة العربية مكتوبة من الشمال لليمين , والسبب ان صاحب المدونة اما انه لم يعلم بعد ان بلوجر قد دعمت اللغة العربية, او انه لم يعرب المدونة باى طريقة مثل التىهنا,او هنا , لا سيما ان عملية المحاذاة align للنص اثناء تحرير التدوينة لا تجدى مع الكثيرين مادامت المحاذاة الرئيسية للمدونة من اليسار لليمين كاللغة الانجليزية , على اى حال هى فرصة طيبة للتحدث ليس فقط عن كيفية محاذاة النص من اليمين لليار اثناء التحرير , ولكن عن وضع الـ edit html بشكل عام , والذى يتجاهله الكثيرون .

اولا : بعض الاختصارات التى ستتعرض لها اثناء التعامل مع هذا الوضع :


1- هذا الوسم <br> : وهو اختصار لكلمة break ووظيفته " كسر " السطر الحالى وبداية سطر جديد .انشاء سطر جديد بمعنى ابسط .

2- الوسم <div> : واهو اختصار لكلمة division , ووظيفته انشاء قسم جديد . وهذا الوسم يحتاج الى كود غلق بهذا الشكل </div> فى نهاية القسم .

3- الوسم <p> : وهو اختصار لكلمة paragraph ووظيفته انشاء قطعة نصية جديده , ويحتاج ايضا الى كود غلق بهذا الشكل </p> .

4- الوسم <span> : لا اعلم اختصار لاى كلمة , لكن وظيفته اكساب صفات للنص مثل " الحجم " و " اللون " وهكذا كتلك التى نراها .
--------------------

قديما عانيت كثيرا مع الوضع compose لانى كنت ادرج بعض المصطلحات باللغة الانجليزية , وبعد الحفظ اجد وضعية الكلمات الانجليزية تعاكست مع الكلام العربى , والعكس .
والسبب ان الوضع الافتراضى للمدونة ملائم للمستخدم الاجنبى - لم تكن بلوجر دعمت اللغة العربية بعد - اما الان فيمكنك تعريب المدونة لينصلح هذا الامر بسهولة .
دعنا ندخل فى صلب الموضوع

الان انت تريد كتابة تدوينة بسيطة , وليس بها الا نص عربى , وتريد ان تكون محاذاة النص من اليمين الى اليسار , جميل جدا
دعك من وضع الـ compose واختر وضع الـ Edit Html ستفتح لك نافذه بها بضع الاكواد , احذفها كلها وابدا انت بالتالى , العمليه سهلة جدا .
اكتب هذه القطعة البسيطة جدا


<div align="right"> - - - </div>


الان انت انشات قسما div يحاذى النص بداخله الجهة اليمنى . وبالطبع ستضع انت كلامك كله مكان الخطوط الحمراء .
اذا اردت ان تنشأ سطرا جديدا لا تضغط زرار enter فى لوحة المفاتيح , ولكن ببساطة ضف <br> الى جانب الكلمة لتنهى بها السطر وتنشأ سطرا جديدا كما فى المثال .
اما حجم الخط ولونه فالاسهل بكل صراحة ان تتعامل معه فى وضعية الـ compose , بعد ان تنتهى من كتابته بالكامل فى وضعية الـ Edit Html . بدلا من الدخول فى متاهات من الاكواد بدون داعى .



الشكل الذى سيظهر فى الوضعية compose كالتالى


طيب , اذا كنت مثلى , وفى تدويناتك بعض الجمل بالانجليزيه ستجد ان المحاذاة الافتراضيه هى عكس المرغوب فيه تماما , لذلك يجب ان تهيئ هذا القسم div لكى يتعامل مع الوضع , ستضيف هذه القطعة البسيطة dir="rtl" وهى اختصار لكلمة Right To Left لتصبح بالشكل التالى :

<div align="right" dir="rtl"> - - - </div>


ستجد ان الكلام يسير بالشكل الذى اردته تماما .

وبالتالى اذا كانت كل تدويناتك باللغة الانجليزية وادرت فى تدوينة معينة اقتباس مطلحات باللغة الانجليزية , ستستعمل نفس الكود ولكت ستغير القيمة rtl وتجعلها ltr .


يمكنك ايضا ان تستعمل الكود <p> بدلا من <div> , بنفس الطريقة . والافضل ان تنشأ قسم كبير من النوع <div> يتخلله اكواد من النوع <p> حسب الحاجة ,وليس العكس , حيث ان الأول هو الأعم .
واتمنى ان تختفى ظاهرة التدوينات العربية ذات المحاذاة من اليسار الى اليمين من المدونات , يارب .

0 التعليقات:

إرسال تعليق