Posted on: الجمعة، 31 أغسطس، 2012

بلوجر أو ووردبريس؟ من الأفضل لعمل مدونة ؟





السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، الكثير من اللذين يريدون تكوين مدونة يقعون في حيرة أمام بلوجر أوووردبريس وبما أنني قمت بتجربة المنصتين سوف أحاول أن أساعدكم بإستعراض المميزات الرئيسية والسلبيات لكل من الموقعين ولك الإختيار ولكن أود أن أشير أنه تقريبا لا يوجد فرق كبير فقط بعض المميزات التي توفرها المنصتين للمدونين فلنبدأ على بركة الله .



الإستعمال : منصة وووردبريس هي المنصة الشائعة ويستعملها أكثر من 60 في المئة من لبمدونين بينما بلوجر حصلت على نسبة 24 في المئة والباقي للسكربتات الأخرى.

السهولة : بالنسبة للووردبريس فتتطلب بعض الخبرة فمثلا عند تثبيت السكربت فيجب أن تكون عندك لغة PHP ولو القليل حتى تستطيع التعديل على القالب لانه 50 بالمئة يكون بلغة PHP وهذا ما يكسب بلوجر تميزها على الووردبريس بالسهولة فبلوجر لا تحتاج إلى خبرة PHP وهي منصة سهلة الإستعمال وبإمكان أي أحد ولو حتى لم تكن عنده فكرة بتكوين مدونة.

القوالب والإضافات : الإثنين لهم نصيبهم في الإضافات والقوالب لكن هنا نقف عند الووردبريس والتي تتيح لغة PHP بالتقدم على بلوجر فلغة PHP فهي أكثر تعقيدا وأكثر حرية من لغة XHTML أو HTML التي تسمح بها بلوجر وهذا ما يسمح للووردبريس بالتفوق على بلوجر.

الثغرات والأخطاء الأمنية : في الووردبريس والتي تحتاج إلى قاعدة بيانات فكل ما يحتاج قاعدة بيانات يمكن أن تحدث أخطاء أمنية أو تغرات تتيح للمخترق أن يقوم بإختراق الموقع وهنا أتكلم عن السكربت وليس التسجيل في الموقع ولكن فووردبريس فهي خالية من الثغرات بنسبة 99 في المئة فقط قم بالتحديث عندما ينزل هناك تحديث جديد وأن تتابع التغرات ومواقع التطوير فأما بلوجر فأنت مستغني عن كل هذا وبلوجر توفر لك الحماية الكاملة ولا يوجد هناك خطر يهدد مدونتك  وبهذا تكسب بلوجر التقدم على ووردبريس.


من وجهة نظري : إذا كنت تبحث عن السهولة والبساطة والحماية فعليك بمنصة بلوجر وأما إذا كنت تريد التعقيد ولديك خبرة في لغة PHP ومستعد للتحديث كلما ظهرت ترقية فعليك بالووردبريس.

 

منقول من 

http://ahm-7.blogspot.com/2012/06/blog-post_2963.html

0 التعليقات:

إرسال تعليق