Posted on: الجمعة، 31 أغسطس، 2012

تعرف على مصطلحات هامة في علم الأرشفة والسيو Search Engine Optimization


اذا كنت صاحب موقع او مدونة، فإنك بالتأكيد تعرف بعض المعلومات عن محركات البحث. ولكن تقنيات السيو SEO شيء طارئ على الويب وخصوصا المحتوى العربي، ولهذا ظهرت بعض المصطلحات الجديدة التي يصعب فهمها بناءا على الترجمة الحرفية لهذه المصطحات. في هذا الموضوع، سأذكر 10 مصطلحات مع محاولة لشرح معنى كل واحد منها.


SEM التسويق عن طريق محركات البحث

وهو اختصار Search Engine Marketing او التسويق عن طريق محركات البحث، وكما يوحي الاسم فهذا يعني تسويق الخدمات أو المنتجات عن طريق محركات البحث.  وهذا  ينقسم  إلى محورين أساسيين هما:

SEO: search engine optimization 

وهي تعني تهيئة الموقع للظهور في محركات البحث بطريقة طبيعية organic (او كما يترجمها البعض ترجمة حرفية “عضوية”).

    * PPC:pay per click ومعناها الدفع مقابل النقرة، بان تدفع لمحركات البحث ليظهر موقع ضمن النتائج الاولى عن البحث.

Pagerank البيج رانك

وهو عبارة عن اللوغاريثم الذي يستخدمه قوقل لتحديد مدى أهمية موقعك بالنسبة للمواقع الأخرى. وهو عامل مهم في تحديد مكان ظهور الموقع عند البحث عن الكلمات المفتاحية في محركات البحث. كما انه يبنى عليه قياسات أخرى غير متعلقة بالهدف الاساسي منه مثل قيمة الموقع السوقية.


Backlink الروابط

والمقصود به الرابط الموجود في مواقع أخرى والذي يؤدي الى موقعك، وهذه الروابط تلعب دورا هاما في السيو SEO لانها تؤثر على البيج رانك pagerank للموقع والذي يعتبر عاملا مهما من عوامل تهيئة الموقع لمحركات البحث.


Linkbait مصيدة الروابط

وربما تكون الترجمة الحرفية “مصيدة الروابط” مناسبة لشرح المعنى، فالهدف من هذا هو جذب أكثر عدد من الروابط. ومقالات “أفضل عشرة” او “top ten” تعتبر من الامثلة الفعالة لانشاء مصيدة الروابط. فمثلا لو أنشأت صفحة في موقعك عن أفضل 20 موقع للدروس أو افضل 15 موقع لمقاطع الفيديو لربما حصلت على الكثير من الروابط التي تؤدي إلى هذه الصفحة وخصوصا في الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر. وهذا بالتأكيد سيزيد من البيج رانك.


Linkfarm مزرعة الروابط

ومعناها مزرعة الروابط، وهي أن تقوم مجموعة مواقع بتبادل الروابط dofollow بين بعضها بشكل مبالغ فيه بهدف رفع البيج رانك لهذه المواقع. هذه الطريقة كانت فعالة في الماضي بشكل كبير. ولكن حاليا منعها قوقل واصبح يعاقب عليها، لذلك إذا أردت التبادل الاعلاني بهدف جلب الزوار وليس البيج رانك تأكد من وضع كود nofollow.


تم بحمد الله , جزيل الشكر لكاتب الموضوع الأصلي , شبكة درسني

0 التعليقات:

إرسال تعليق