Posted on: الثلاثاء، 3 سبتمبر، 2013

الانتماء للوطن !!!




الانتماء للوطن !!!
يولد الانسان ويولد معه شعور الارتباط  بالموجودات حوله , بدءا من الام مرورا بلعبه وحاجياته , غرفته وبيته , شارعه وأصدقاءه ..وتبعا لذلك تتولد لديه غريزة الدفاع عن كل ما ارتبط به فيحاول جاهدا درء كل الاخطار المحتملة التي تهدد او التي من شأنها ان تخلق تهديدا معينا لما ارتبط به .. ثم تاتي مرحلة التربية لتهذب تلك الغريزة وتنميها بالقدر الذي يضمن عدم انحرافها عن حدها , ليتحول ذلك الارتباط الى انتماء وتبدأ عندها  ثقافة الانتماء تتدرج لدى الانسان ..
المؤلم والمحزن هو ان الكثير من العراقيين فقدوا الاحساس بالانتماء لهذا الوطن , بل الكثير منهم صاروا يلعنون العراق والساعة التي ولدوا فيها في العراق , ولا شك ان الاسباب التي تقف وراء ذلك كثيرة جدا , وكلها ترجع الى الجهل بقيمة الوطن ..
ولا شك ان الاف العيون تسهر لاجل الوطن , والاف المهج تبذل لاجل الوطن , ونموت نموت ويحيا الوطن ...
لكن ماذا لو عرفت ان الالاف من اصحاب المهج والعيون لايفهمون ولا يشعرون بالانتماء للوطن ؟؟
ماذا لو صار الوطن عند الكثيرين مجرد راتب يستلمه نهاية كل شهر ؟؟
ماذا لو صارت سيارة المواطن ( السايبة ) افضل لديه من الوطن ؟؟
ماذا لو صار الوطن عبارة عن طوق يخنق ابنائه ؟؟
ماذا وماذا وماذا ؟؟؟
لا تستغربوا كثيرا , فما طرحته من تساؤلات ماهو الا حصيلة استقراء عملت به لمدة شهرين متتاليين لعينات مختلفة من المجتمع ( شرطة , جيش , موظفين مدنيين , سائقي سيارات الاجرة , كسبة ,عمال بناء ) , ولا اخفي عليكم فقد كانت نتيجة الاستقراء كارثية  .

1 التعليقات:

علي الخاقاني يقول...

كلامك اصاب الواقع استاذنا الغالي بالفعل كما قلت هذا الكلام ليس من فراغ بل انا ايضا لمسته وبكثرة وبحد ذاته يكون مشكلة كبرى عدم الانتماء بل الاكبر عدم التفكير بالانتماء.
دمت ودام قلمك وقلبك وعقلك الرائع
تقبل مروري الخفي وكلماتي الخجلة، تحياتي

إرسال تعليق